المدارس الدوليّة في تركيا
20/04/2022
13:11

المدارس الدوليّة في تركيا

في حال كنتم من الوافدين الجدد إلى تركيا، وتبحثون عن مدارس مناسبة لأطفالكم بحيث يحصلون على  تعليم بمستوى عالمي، ودون أن يشكل هذا الاختيار على مستقبلهم في حال قرارهم بمواصلة تعليمهم في بلد آخر، فإن  تركيا تقدم مجموعة واسعة من الخيارات مثل المدارس الدولية.

حيث تقوم المدارس الدوليّة في تركيا بتأمين هذه المتطلبات التي يبحث عنها الوافدون إلى تركيا و لديهم نيّة الهجرة إلى أوروبا مستقبلاً.

وسوف نتناول في هذا المقال الأمور المتعلقة بالمدارس الدولية التركيّة :

• المدارس الدولية في تركيا.

 

• خدمات و بيئة الدراسة في المدارس الدوليّة التركيّة.

• أنواع المدارس الدوليّة في تركيا.

• كيفية التسجيل في المدارس الدولية التركية.

• تكاليف التسجيل في المدارس الدولية في تركيا.

• أماكن تواجد المدارس الدولية في تركيا

• ميزات و سلبيات المدارس الدولية في تركيا.

• منح الدراسة في المدارس الدولية التركية.

• نصائح متعلقة باختيار المدرسة الدولية المناسبة لطفلك.

• المدارس الدولية في تركيا

المدارس الدولية هي مدارس حاصلة على اعتماد أمريكي أو بريطاني تعتمد منهجًا مختلفًا عن البلد المضيف، حيث توفر الفرصة بالحصول على تعليم دولي في بيئة دولية و تعزيز التواصل العالمي من خلال التعليم، فهم يفرضون التعددية الثقافية والعولمة بسبب الطلاب والمعلمين متعددي الجنسيات.

- معظم المدارس الدولية في تركيا تقدم مجموعة متنوعة من المناهج الدولية، بما في ذلك الإنجليزية والألمانية والفرنسية، كما تقدم بعض هذه المدارس أيضاً برنامج البكالوريا الدولية ( IB ).

بالإضافة لذلك تعطي معظم المدارس الدولية للطلاب فرصة تعلم اللغة التركية، ولديها رحلات ميدانية وأنشطة ثقافية لمساعدة الأطفال على التعرف بشكل أفضل على الثقافة والمجتمع التركي.

• خدمات و بيئة الدراسة في المدارس الدوليّة التركيّة

-توفر المدارس الدولية بيئة متعددة الثقافات مع طلاب من مختلف البلدان، و هناك أيضاً طلاب أتراك لكن بأعداد صغيرة، حيث تتغير مناهجها التعليمية ولغتها الأساسية تبعاً للمدرسة ، ولكن غالباً اللغة المعتمدة هي اللغة الإنجليزية.

تقدم المدارس الدولية في تركيا تعليمًا عالي الجودة في فصول دراسية أصغر مقارنة بالفصول الدراسية العادية.

-كما تضمن هذه المدارس حصول الطلاب على تعليم جيد من خلال الحفاظ على تحفيز الطلاب على أعلى مستوى من خلال الأنشطة اللامنهجية بالإضافة إلى تدريس لغة أجنبية.

-تقوم المدارس الدولية في تركيا بتدريس جميع المستويات، ابتداءً من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية والمدرسة الإعدادية والثانوية ، وحجم الفصول في المدرسة الدولية بشكل عام أقل من المدارس العامة والخاصة.

• أنواع المدارس الدوليّة في تركيا.

الأنواع تكون حسب اعتماد منهاج المدرسة، و هي خطوة مهمة جداً عند اختيار المدرسة الدولية، حيث يوجد اثنين من الاعتمادات الدولية تستخدم على نطاق واسع في تركيا وهي:

1-اعتماد البكالوريا الدولية (IB حيث تم بناء هذا البرنامج في تركيا على نموذج محدد للتعليم والتدريب، و أهداف البرنامج هي:

• تشجيع الأطفال على التفكير باستقلالية.

• كونهم مسؤولين عن تدريبهم

• تعلم لغة ثانية لزيادة الوعي الثقافي.

• الحصول على شهادات دخول أفضل المدارس في العالم.

حيث توفر هذه المدارس التعليم باللغة الإنجليزية والألمانية والتركية ولغات أخرى.

2-اعتماد مجلس المدارس الدولية (CIS وهو أكبر اتحاد للمدارس الدولية التابعة للتعليم الابتدائي والثانوي، و الهدف منه:

•  تزويد الطلاب بالقدرة على أن يصبحوا مواطنين عالميين بفهم متعدد الثقافات.

• تشجيع البحث والمناقشة والعمل الشخصي بشأن القضايا المحلية والعالمية، فضلاً عن احترام التنوع بين المجتمعات.

• كيفية التسجيل في المدارس الدولية التركية.

في كل من المدارس  يُطلب للتسجيل، الحصول على Denklik (معادلة درجة الطالب والسنة الأكاديمية)، هوية الإقامة و بطاقة تثبت عنوانك Adres Kayit تحصل عليها من دائرة النفوس بأخذ عقد إيجارك و أحدث فاتورة مياه أو كهرباء.

بالإضافة إلى ذلك تشترط المدارس الدولية قبول الطلبة بمستوى لائق في اللغة الإنجليزية.

تؤخذ هذه الأوراق للتسجيل في المدرسة، و من المدرسة تأخذ قائمة بالأدوات التي تلزم الطالب في المدرسة من ملابس و قرطاسية إلى مكان محدد كمتجر يعطيك الزي الخاص بالمدرسة و القرطاسية اللازمة.

 

• تكاليف التسجيل في المدارس الدولية في تركيا.

بشكل عام ، يمكن أن تصل الرسوم الدراسية إلى 12 ألف ليرة تركية وتصل إلى 250 ألف ليرة تركية.

كما يبلغ متوسط رسوم المدرسة الدولية في تركيا حوالي 25 ألف ليرة تركية لرياض الأطفال، 35 ألف ليرة للمدارس الابتدائية، 45 ألف ليرة تركية للمدرسة الإعدادية، و 55 ألف ليرة تركية للمدارس الثانوية.

وهذه الأسعار لعام 2021 في تركيا، وتخضع للتغيير في كل عام.

• أماكن تواجد المدارس الدولية في تركيا

تتواجد المدارس الدولية في تركيا بشكل خاص في محافظة اسطنبول، بالإضافة إلى أنطاليا، أزمير، أنقرة، مرسين، غازي عنتاب و غيرها من المدن.

• ميزات و سلبيات المدارس الدولية في تركيا.

-تتميز المدارس الدولية بأنواعها بأن لديها اعتماد من مؤسسات معروفة عالمياً مثل NEASC (جمعية نيو إنجلاند للمدارس والكليات) أو ECIS (المجلس الأوروبي للمدارس الدولية)، مما يجعلها خيار مناسب للدراسة في حال اختيار الهجرة إلى أوروبا و متابعة مرحلة التعليم الجامعي.

تعطي للطلاب حصيلة لغوية ممتازة باللغة المختارة للدراسة و التعرف على مجتمعها.

-ما يعيب المدارس الدولية هو الرسوم العالية في التسجيل و التي قد تصل كما ذكرنا سابقاً إلى 250 ألف ليرة تركيا.

بالإضافة إلى ذلك، لا تدرس جميع المدارس الدولية اللغة التركية في مناهجها فيكون الطالب ضعيفاً في اللغة التركية و ربما يؤثر على تعايشه في المجتمع التركي.

و أيضاً يعيبها إمكانية التسجيل فيها حصراً للمواطنين الأجانب والطلاب الدوليين، و يُحظر تماماً على المواطنين الأتراك أو مزدوجي الجنسية الالتحاق بالمدارس الدولية في تركيا.

• منح الدراسة في المدارس الدولية التركية

تقدم بعض المدارس الحكومية العليا ومدارس الإمام الخطيب في تركيا تعليم İGCSE للطلاب المتفوقين مع الرسوم الدراسية المنخفضة.

حيث أن  İGCSE هو نظام تعليم للمدارس الدولية التركية وفق نظام  المدارس البريطانية, و يمكن الاشتراك في İGCSE من خلال تقديم عريضة إلى مجلس إدارة المدرسة الحكومية.

حيث يتم اختيار الطلاب الذين سيشاركون في البرنامج وفقًا لنتائجهم في IGCSE ويتم اختيارهم من بين أولئك الذين لديهم الحق في التسجيل، في حين أن الطلاب الذين لم يتم اختيارهم يستمرون في المنهج الوطني التركي.

يُطلب من الطلاب المختارين لبرنامج IGCSE حضور المدارس الصيفية وفصول الصف التاسع والدورات التي تنظمها المدرسة.

كما أن الطلاب المقبولين في برنامج IGCSE، يدفع الوالدان 1000 يورو كرسوم البرنامج، أما الكتب ورسوم الامتحانات غير مشمولة في هذه الرسوم.

عادة ما يكون الموعد النهائي لتقديم طلب الحصول على برنامج İGCSE في المدرسة الحكومية في تركيا في منتصف شهر يونيو.

• نصائح متعلقة باختيار المدرسة الدولية المناسبة لطفلك.

وفي نهاية هذا المقال نذكركم ببعض النصائح المهمة في اختيار المدرسة الدولية لطفلك:

1-في حال كنتم ترغبون بالهجرة إلى أوروبا، عليكم اختيار مدارس دولية، نظام تدريسها باللغة الإنكليزية لتقوية أطفالكم و تجهيزهم لهذه الخطوة في المستقبل.

2-البحث جيداً عن المدرسة الدولية المختارة، و من ثم زيارتها بأنفسكم و الحصول من إدارة المدرسة على إجابات لكافة استفساراتكم.

3-اختيار مدارس قريبة من سكنكم في تركيا، في حال كنتم تعيشون فيمدن مكتظة كإسطنبول أو أنقرة لتوفير الوقت والتعب على أطفالكم عند الذهاب و العودة من المدرسة.

4-اختيار نوع المدرسة وفق الاعتماد IB)أو (CIS الذي توافق تطلعاتكم مستقبلاً.


Share On
© 2023 All rights reserved. Privacy Policy | Terms of use